الثلاثاء، أبريل 27، 2010

شاهد علي الشارع

أهلا بكم أعزائنا المشاهدين في الحلقة الأولى من برنامج (شاهد علي الشارع) الذي يبث هنا من قناة(الكزيرة) في القمر الحرة.بدايتا دعوني أرحب بكم أنا (أحمد مطيور ) (سادتي وسيداتي أوانسي ساتي) ويشرفني أن أقدم لكم ضيفتي المميزة السيدة (كويرة) زعيمة الإضراب الذي قامة به (كويرات) أمام (بورصة الشمس)إحتجاجا علي تدني مستوي جودة (أمباليت أو القمامة في أنواكشوط).
في البداية أدعكي سيدة (كويرة) لتعرفي المشاهد بك!
كويرة:أشكركم لإتاحة الفرصة لي لتوصيل صوت(أكويرات ) للمجتمع الذى تشاركنا معه البداوة سابقا والتحضر حاليا في انواكشوط إيمانا منا بحب المواطن لنا وتمسكه بنا أينما كان
؛أنا أسمي في البطاقة الشخصية(العنز) لكن أسم الشهرة هو (كويرة) كما أن إسم الدلع هو(حولية) وأنا نشطة في إطار تطويروالدفاع عن الحياة المعيشية لأبناء جلدتى بعد ماتخرجت من الجامعة بمتريز تخصص في (الصياح الحديث) ولم أجد عمل مع أن تخصص (الصياح الحديث) مطلوب جدا وهو ما أندد به هنا وأعتبره تميز ضد (لمعيز) لأنه تم توظيف بعض من أصدقائنا (الحمير) وأشقائنا (أنعاج) حتي أنهم إستوردو بعض (الببقاوات) لبعض القطاعات؛
أحمد مطيور:لكن لماذا الإضراب قرب مرصة كبتال وماهي مطالبكم؟
كويرة:في الحقيقة شاهدنا عدة إضرابات من عدة جهات لذالك قلنا فلنجرب حظنا نحن وأخترنا قرب المرصة لتواجد كميات معتبرة من القمامة وهي التي نطالب بتحسين جودتها لأنه في السابق كانت تكون مليئة ببقايا الطعام والمزينة بأنواع العلب الفارغة الجميلة التي تفتح الشهية لكن يبدو أن المواطنين لم يعودو يرمون بقايا أي شيء حتي العلب الفارغة سمعت إشاعة من الأخوات أنهم أصبحو يبتلعون العلبة دون فتحها فهي كما قالت الشائعات تزيد مادة الحديد في الدم وحرصا منهم علي صحتهم تفاديا لسوء التغذية لأن (الفضة) ماهي خالقة والدواء إن وجد فهو مزوز؛
أحمد مطيور: لكن هل تتهمين جهة معينة بالوقوف وراء عدم وجود شيء يأكل في القمامة؟
كويرة:أنا بصراحة لأفهم لماذا يتوقف الناس عن شراء المواد الغذائية التي يحبونها والتي كانو يرمون بقاياها الآن تغير الحال سمعتهم يكررون كلمة (الحال ماهو ظافي) مع أن البضائع الصينية والبضائع المنتهية صلاحيتها موجودة بكثرة وأسعار وأضرار صحية تناسب الجميع
أحمد مطيور:هل كل (كويرات) في مختلف مناطق أنواكشوط المختلفة متضامنين معكم؟
كويرة:نعم شعبيتنا متزايدة في الأول كان يعاني من المشكلة فقط كويرات (الحي الساكن والترحيل وأجزاء من (بيكة) و(الزعطر) و(البصرة) لكن الآن بدأ يشعر بالمشكلة بعض كويرات (تفرغ زينة) وهو أمر مستغرب لأن مستوي جودة القمامة هناك عالي عادتا لكن سمعت أن السبب هو(كرداية الديار=حراس المنازل)القادمين من بعض المناطق؛
أحمد مطيور:لكن ألا ترينة سيدة(كويرة) أنكي تعطين قدر أكبر لكويرات وأن هذا الأمر ناتج عن الأزمة الإقتصادية العالمية والناس تضرر دخلها جميعا؟
كورة: أخي أحمد مطيور أنا لأ أعطى لكورات شيء لايستحقوه إن كويرات مظهر من مظاهر أنواكشوط وهم جزء من النسيج الإجتماعي والأمني والإقتصادي كما أنك لو نظرت في الأنترنت كل الصور التي تلتقط للبلد فيها صور(أمعيز) إما أمام منزل أو فوق سيارة أو في السوق ؛
أحمد مطيور: هل تعتقدين أن هذا الإضراب نجح؟
كويرة:لاأعرف لكن شاهدت المواطنون يضربون في كل مكان ونري صورهم في الأخبار وقد لايحدث شيء لكن مازالو يضربون هي موضة ونحن نواكب العصر،أحمد مطيور:إذا لبيت مطالبكم هل ينتهي الإضراب؟
كويرة: لأ مزالت لدينا مطالب أخرى وهي تعميم (لغة الصياح) وإعتبارها لغة رسمية وطنية (أنت شاك عن ذ سيبة) سنظل نضرب علي كل شارة واردة قد نلفت الإنتباه ونعين في الحكومة أونشكل حزب سياسي وننافس (النعاج)،
أحمد مطيور: هل واجهتم أي قمع من الجهات الأمنية؟كويرة: لا لا لا أبدا لم نواجه أي شيء من ما ذكرت بل العكس سارت المسيرة ورافقها (أكويرات) أقصد كان هناك تعاطف وتفهم من كل الجهات المعنية لأنهم يعرفون أنها في النهاية في مصلحة كل(كويرات) الشعب الموريتاني؛أحمد مطيور:هل هناك مشاريع قيد التنفيذ لديكم؟
كويرة :نحن نعمل حاليا على رد الإعتبار للأقلية المسمات ب (دوكري)وهي كما تعلم فصيلة من (لمعيز) تتصف بالقصر وهي أقلية تواجه بعض التميز بسبب حجمها من قبل بعض الأفراد كما تعرف التميز ضد اللون أو الشكل أو طول القرون أو (أدرميز) أو طول اللحية هو مرفوض تماما عندنا فنحن مجتمع واحد وتجمعنا جنسية واحدة؛
أحمد مطيور:سيدة (كويرة) سعدنا بإستضافتكي في برنامج(شاهد على الشارع) بوصفكي جزء من الشارع ونعتبركى (عنز الشارع) كما هو موجود (رجل الشارع)؛
كويرة:أهلا وسهلا إلي الإضراب القادم
أحمد مطيور:نرجو أن نعمل معك سبق صحفى دائما....أهلا وسهلا
أحمد مطيور:(سيداتى سادتي أوانسي ساتى) كان معكم أحمد مطيور من قناة(الكزيرة) في القمر الحرة وإلي لقاء جديد وضيف جديد.