الثلاثاء، سبتمبر 28، 2010

عجيب كارثة عندهم! وحياتنا !!

الكارثة حالة طارئة أو مشكلة مزمنه تخطات الحد ولايمكن للإنسان العادي أن يتغلب عليها لابدالو من رجال الغيث ويقوم لعياط والتكركير في كل مكان أياك يلحقوهم ألا بسبب أسحاب أو فيضان أو حرب أو أجراد أو (نازلت أطيور=إنفلونزا الطيور) أو(حمان راس البقر) أو (شين صنعت الخرفان) وتتنتشر حول العالم صور الكارثة مثلا أشاهد صور من دافور قالت الأمم المتحدة عن الأوضاع الكارثية للسكان ذ هي يالي صور وحدات تعبانات وأمغبريات معدلات (الرنك=طابور) علي (ربينة= حنفية) وطاحين مليون ونص (بيدون=برميل) أصفر وقاعدين منذ ثلاث أيام يحانو يشربو ؛هذا ألا أعبر أنصارى هذه الصورة أمالها يومية في أنواكشوط في الأحياء الشعبية وعادي جدا ولاقط حد قالهم أنها كارثة والصيدات كل أنهار يجمعوا فوق (بيدونات) الماء ويشدو لخبار ولاكط حد شد أخبارهم أنهم في وضعية كارثية ماهو فالهم يعطيهم أعمارهم.والسؤال ألي ماريتلو جواب هوم كاع بيهم الحرب نحن أص أشبينا؟وانشوفو صور جاتنا من (مخيمات الصحراء الغربية) بصفتها كارثة نتيجة لحرب طويلة وقالبة القلابة والطرفين متناتفين ولانفعت فيهم الحزازة والأمم المحدة وأمراد أنصارى وهي صور فيها خيام وأمبارات وعودان وأبيوت من (السنك) ومصنفة هذه المساكن أنها كارثة ولاتحمي الإنسان ولا تليق بكرامته هذا ألا كثرت لخبار هذا أمالو بنيان (الكزرة) ومكروح وأترابو بيضة وزينة وكل دحمساي ننشرو وأنتيو وأنقولو:(آآآآح مترحمين صبينا اليوم بريكة من الماء بخمس مية لاتفرغوها علينا حق الله إلين إموت الشهر) عجيب!! ألا لخصار!!.والسؤال ألي ماريتلو جواب هوم كاع بيهم الحرب نحن أص أشبينا؟وأحيانا نشاهد مخيمات غزة اديار وأحيوط دخن وبعضها مدكدك ويلعبوا عليهم شمن (التركة =الأطفال) ألي داركين في لوسخ والغبرة وأطيفلات أمشبشبات بفراريهم يلعبو في التراب هذا الوضع يعتبر نتيجة لحرب أكثر من خمسين سنة وهو كارثة بعتراف العالم هو العالم أص أشهامو؟ هذا أمالو حالت سينكيم وسيزيم وعرفات وحد يبغي يشوف ألي أمتن منو يكيس مدن الداخل وهذا عادي وأساسا نعتبرو شق شوارع ( كدروه =معبدة) معجزة كونية وإنجاز تاريخي وأهل فلان بناو دار من (بتوه) مفخرة لأهل المنطقة وكأنهم بانيين دار في القمر.والسؤال ألي ماريتلو جواب هوم كاع بيهم الحرب نحن أص أشبينا؟وعندك صور فيضانات باكستان فيها كهل صايك أحمارو وأعليه أمرة رافدة أطفيل راسو كبير وعينيه داخلين فراسو وعلن دارهم غرقت في الفيضانات وهذا وضع كارثي نتج عنو تشريدهم ومرض أولادهم وصدمة نفسية لحمارهم وهب العالم لنجدت باكستان حتي نحن شاركنا فيهم لكن أليست نفس الصورة شاهدنا في مدن الداخل مثل مقطع لحجار منذ أيام وأمشات الناس وخرفت في البادية وعادي جدا وألا الباكستانين ماهم حاملين ألباسهم وأنصاري أدلكانهم ياسر.والسؤال ألي ماريتلو جواب هوم كاع بيهم الفيضان وعادت كارثة نحن أص أشبينا ماعادت؟أم أن الناس أشد حساسية منا وأننا نطبق قاعدة الصبر كراه الجنة؟والعجيب أنه من تردي الحياة اليومية في فرنسا وقلت (أمبورو=الخبز) كان سبب الثورة الفرنسية نتجت عنها مبادئ (إخاع عدالة مسوات) غيرت العالم ونحن لانشعر إلا بأوضاع الناس الأخري حتي أننا نسير في مظاهرات إحتجاجا وننسي أوضاعنا ويبقي السؤال لماذا تعتبر كارثة عندهم وأسلوب حياة عندنا؟( ألي يعرف الجواب يعلق شربة ويجيني في مقري الصيفي( نتك جنبه )أو مقري الشتوي (ملح من حيطك) ).

هناك 4 تعليقات:

  1. صديقتى العزيزة ان طرحك لمشاكل موريتانيا الحبيبة بهذه الطريقة يجعلنى استرجع ساعة الزمن الى حقبة الإنسان القديم حيث الضرورة الحيوانية هي وحدها من تحكم التصرف والغاية والوسيلة في آن واحد، ان احد عوامل مصفوفة الأسباب التى جعلتك تطرحين تساؤلاتك يكمن في تفكير الفرد الموريتانى الذي وجد نفسه مواطنا ودولة في نفس الوقت فاضحى غرابا تمنى ان يكون حدئة فى مشيته فلم تتحقق امنيته بل كون حلقة وسطى بين اصله و أمنيته وبالتالى اصبحنا مجتمعا اعتاد علي مكانته(الطفرة) فلا يكترث للأصل ولا يتطلع للمستقبل فكان يرى ويسمع بحواس تختلف تماما عن التى تريدينه ان يرى ويسمعك بها........لولا الوقت لحددت لك عوامل المصفوفة كلها.....لكن لا خيار مع الزمن، ارجوا ان اكون قد فتحت لك احد ابواب اللغز المحير هذا ...والله ولي التوفيق SELAMI YESLEM

    ردحذف
  2. أختي لغالية شكرا لك على أفكارك النيرة
    وربنا مايحرمناش منك

    ردحذف