الأحد، مارس 28، 2010

جماعة لعليات

للمرأة الموريتانية مكانة خاصة في المجتمع وتقدير خاص من الرجل حيث يلزمه المجتمع بتوفير لها كل وسائل الراحة وتقاس درجة كرم و أخلاق الرجل عند المجتمع بمدى دلاله للمرأة كماأن المجتمع يتسامح كثيرا مع المرأة إذا قصرت في واجباتها البيتية مقارنة مع قريناتها في الدول العربية والإفريقية لذالك هناك العديد من ربات البيوت لديهن وقت فراق كثير جدا تحاول ملئه غالبا بزيارة صديقاتهن لذالك تكون هناك دائما مناسبة للتجمع وقتل الوقت ويطلق غالبا علي هذه الجلسات:جماعة لعليات....جماعة الظحى....أوجماعة أتاي؛ جماعة لعليات هي نشاط تحرص عليه النساء عندنا كنوع من التواصل مع الصديقات أو القريبات والحديث في مواضيع تشغلهم وأحيانا كثيرة الحديث من أجل الحديث وتمضية الوقت؛ من شدة حرصهن علي تلك المجالس تظن أنهن سيحضرن جلسة من جلسات الأمم المتحدة ويعتبرن أن حضور تلك الجلسات مهم لمعرفة آخر الأخبار ومايدور حولهن من مشاكل وكوارث لاتفكر أنهن سيناقشن (زلزال هايتي) كآخرالأخبار أو تداعيات (تسونامي) إنا هي جلسات تتناول آخر الأخبار وتحللها طبقا لنظرية مبتكرة جدا ومفردات معروفة عند النساء مثل(نظرية التلحليح) و(أسلوب الجف) وهو أسلوب يعتمد علي تظخيم الأمور وإعتبارها رغم بساطتها شنيعة ومريعة وكل الأحداث لم يسبق لها مثيل؛ عند متابعتك لمواضيع جماعة لعليات تلاحظ أن كل المواضيع تنحصر في إطار ضيق يبدأ من الأمور الشخصية وينتهي عند حدود (الحارة أو الكرتي) وأحيانا حدود المدينة لكن بفضل أسلوب (التلحليح والجف) المتبع المواضيع تكبر وتتشعب وتحتاج لشهور حتي ينتهين من نقاشها؛ غالبا تكون الأحاديث كالتالي:(فلانة! أنتي مانك مصقولة وضايعة أمالك؟) تجيب فلانة: (يختي مانعرف أمخلطة ياسر من الدهاين ندهن بيهم بعد وألا نوكل (باسي )كل الليلة مانعرف ظاهرلي عن تعينت في جارتنا ). تقول أخري: (ماعلمتي عن جارتكم اتخلات شفتها تدير أدبشها (في وته=سيارة) تجيب أخري بإستنكار: (مانالله ماهي متخلية دارهم اجديدة أوفات وكايسينها). تقول إحداهن: (كتلكم هوم أولادهم كم؟؟ وبوهم يشتغل فاش؟؟) تجيب واحدة :(أولادهم أربعة!) تقول أخري :(والله أل خمسة!) تجيب الثانية:( صرت أولادي أل إثنين!)تصيح إحداهن:( ياأمي أعلي بالأشدية أل أولادهم عشرة !) ويبدأ النقاش ويبدأ الصراخ قد تعتقد أن السقف سيطير وقد تسأل إحداهن سؤال مهم جدا وهو: (قلتلكم أنتوم جراننا ماعرفنا أمنين راحلين؟ أياك نعرفو أخبارهم وأياك دارهم زينة ولا ابدى؟؟؟) هناك يتفقن أخيرا علي وجهة نظرها ويغلقن ملف الجيران ليفتحن ملف أحد آخر وهلم جرى.... المشكلة أن هذا هو الإطار العام لنشاطات وإهتمامات أغلب نسائنا والمجتمع أحيانا يساعد علي ترسيخ هذا الإطار ويجعل من المحظور خروج المرأة عنه فهو إطار يضع مواصفات لمرأة سمينة تتحرك ببطئ وإهتماماتها قليلة جدا تتلخص في (الزريق وأتاي وجمايع والرد) ومن تجربتي الخاصة عندما أتابع الأخبار والبرامج الحوارية علي قناة إخبارية غالبا ما أجد من ينظر إلي بإستغراب ويقول: (هذا شغايل الرجالة أشلك بيه؟؟؟؟) أو حتي أناقش مع أحد أي موضوع دائما أجد تعليق: هذا ليس من إهتمامات لعليات عندنا!!!! وحينها أشعر أن المجتمع يضع حدود للمرأة في الإطار الذي ذكرت. مما يجعلني أتسائل : ماهو سبب قصور إهتمامات لعليات عندنا؟؟؟ ولماذا يعتقد البعض أن مجرد متابعة المرأة الأخبار يعتبر أمر غير مألوف فما بالك باإهتمامات ذات قيمة ؟؟ هل هذا الوضع نتاج عن المجتمع ونظرته للمرأة التقليدية أم أن المرأة مسؤولة عن وضعها والمجتمع أعطاها كامل حريتها لتختار إهتماماتها وطريقة تسير حياتها بالنظر إلي وضعيتها المميزة ودورها المهم في المجتمع الموريتاني.

هناك تعليق واحد:

  1. والله ذه الكتلي يكون ابضيفتو ذيك
    انا ماني من العلايات الي يحب ذه الشكل من اجمايع او اتسدار اعل الطافيلات من اجل الغيبة والنميمة واسواقه بصدقاتي من زمن الدراسة اتةاصل معاهم بالاتصالت الهواتف او عبر النت اذا كانت وحده منهم مريض واو حد من اهل مريض اذا سمح الله او عنده مشكلة انجيه وانسانده ولغير ذاك مانبقيه
    كافين تلفون او اسكايبي
    عندي احصابات جارات لي او قاريباتي
    دائيما ايكولولي انت ماتجي لحد اولا جايك انكولهم لا اتجوني اذا جيتو انا ماني ليهي انعود فم يكون يوم الجمعة نطلع نشتغل اولا انصيب كافين تلفون
    ايكولولي انت متخذهله مزلت اصغيره انا واحله فكريايتي والين اكبرتي واحله افشغلت لا انشاء تجبري حد انكولهم حد الين ايعود مكتوبلي دور نجبرو يسوه الي عدلت . الين ازوجت جاو لكهول والشباب والعلايات عادو لكهول اصل الصحة عالم مولان اطفل المتعدل المتدينة اناتره اعلية الي ماليهي ايشوفة حد واحلة يكون فكرايته والله شغلته والله هم اهل
    وانسابي مايعرفو اولان من نفس الولايةولا الين سمع
    ذه اكبرت افنظرهم. عادو اطافيلات ايكولو انت هي ترد امع اتصبلك ايكلهم اهيه هي اماله
    انكول انا كط جنيت ماني عاقل يظحكو انكولهم آنه ذه الا هو معناه اكولهم هي الا من صابلكم عدت كيفته كاملين ايكول نحن انشاء الله كان نزوج ونجبرو رجاله كيفك .......................

    ردحذف