الأحد، فبراير 14، 2010

أنت من أيهم؟؟؟؟

أشحالكم من تجربتي مع الشباب وآرائهم حول تقدم موريتان دائما نسمع كلامهم وكل واحد حسب خلفيته الثقافية والإجتماعية وتفائله وتشائمه وحاولت نجعلهم كالآتي:
1-شاب يائس: موريتان ماتورط وشعبها مايرتجالو شيء الدنيا خاسرة كاملها وأنا مكفط (دبشي) وماشي، شاب متفائل:يخوتي ذ كامل لاهي يصلح موريتان خاظت من تحت خيمة وراعي الخيمة عادت عمارة ولا قطرة قطرة يسيل الواد
2-مراهق يائس:خوي ذو(لجاه )ماهامتهم الشغلة منعتينهالنا طايرة مانه شايفين معاهم شيء وأنا عندي واحد (باراهي كلاس )أمشيلي (فيزا )وماشي، مراهق متفائل: أهيه كلتلك خيرفيك الوطن هاذو (لفيه )لايورطوك ماشين ونحن باقيين هون الحياة تكب تعود (نااايس )
3-شابه يائسة: آها أياك ماهي موريتان أصقلت منها كدحاني أراعيني داخلة (ونكالة) مع الطافلات عندى بوتيكي فالمرصة( أنتي الظح ونكروا لودع) شابه متفائلة: بلدنا زين ولا الياقوت خاصنا نبغوه ونربوا أولادنا علي خدمتو (ويجعلو احديد كدام أعدائو)
4-مراهقة يائسة:أنقولي ونقولك الخير هذا رايح كامل أنا لاه أنلود لخليجي مشعشع يعطيه عمره يكاني نجبرإقامه مراهقة متفائلة:ياطافلات حد يقرأ ويطور راصو وموريتان أفيلحة وفاصلة فينا يحفظها
5-شاب مثقف يائس: أهل موريتان جاو علي الأخضر واليابس وترك الوطن في الحضيض ولن تقوم له قائمة وحد يسمعلي يطلب اللجوء السياسي شور (جزر الواق واق).
6-شاب مثقف متفائل: بلدنا بلد الخيرات والصمود والمحاظر وبلد مليء بالخيرات ينقصه فقط عمل أهل الخير من أولاد(و ونص مع لهن زاكي)
بعد قرائتك لهذه الآراء ماهو الأقرب لك أنت؟ وإذا كنت متفائل هل ممكن أن تقدر المدة الزمنية لنهضة بلادنا؟أم أن( الرحلة طويلة وحان مولانه؟)
أما إذا كنت متشائم ماهو أسوء شيء بنظرك لم يحدث حتي الآن؟(ماهي آخرالطيرة بيها) ؟ إذا كنت حانق جدا (ثكب عود من علمت فيها وأستراح) أقصد شاركنا فرأيك
أحلام أنثي

هناك تعليقان (2):

  1. معالجة رائعة، بالنسبة لي متشائمة ومتفائلة معا
    متشائمة :لأن البلد حاله لا يسر
    ومتفائلة لعل الغد يكون أجمل خصوصا بوجود بنا مثلك أختي .
    ولكن لم نعرف رأيك انت ؟

    ردحذف
  2. le pir c une guere civille

    ردحذف