الأحد، فبراير 14، 2010

يخليلي والدي

كنت أدردش مع صديق حول لغن عني هوين علي أناظر شمن بوسوير أياك أنشارك بعض الأصدقاء إهتماماتهم وأنا أصلا ماني متبيظنة ولا نفصل بين الكاف والطلعة؛وسألني سؤال هل حاولت الشعر؟ جواب السؤال ذكرني بقصة قديمة: عدت بذاكرتي للوراء أيام سنة أولي ثانوية كان عندي أستاذ عربية متعدل ومتدين ويعشق الشعر وهو شاعر ودائما يلقي علينا قصائده مع أنها شعبت رياضيات إلا أن القسم تأثربيه ومانتغيبوا عن حصته لأنها ممتعة وفيها قصص ومشعووور أملي ويوم طلب منا كإختبار منزلي كل واحد يحاول يجيب أبيات ناظمهم هو وبيني بينكم أستيقظ في حب طفولي للعربية والشعر ورجعت للدار وماهنيت ذاك اليوم كله أنحاول أناظر كلمات يكونو حماسيات يكانهم يعجبو أستاذي وطبعا ماشين عندي إلا ريت تعليق زين من أستاذي أنطلع بيه نجمتي قدام أصحابي في القسم وخصوصا هم عيل مقربين للأستاذ وأنا غايرة منهم(من كد حب الظهور باط)؛ وبعد فترة من البحث عن الكلمات والمعنة والتفعيلة واختيار قافية سهلة ماتوحلني حصلت ست أبيات وقلت أنا عنهم في بحرالطويل علي وزن....فعولن....مفاعلن...أفففف..وتعبوني وظاهرلي وفي الحقيقة ممكن يكون ينتماو للبحر الميت علي وزن:أنفعفع لمشعشع ولملعلع لمعبعب....(لاتقول شيء ذيك الخنساء مدرن). وبعدها تفخرت وتليت أنلود لحد نلقي عليه المعلقة وطبعا أقرب لي حد هو والدي يشجعني دائما من باب(كل غزال عند أمه خنوفة) وحد شاف مشيتي واعدتو يحلف أني المتنبي داخل علي سيف الدولة وقلتلو: ببه أنا زاد قلت شمن الشعر.وطبعا كالعادة أنحانيه يقولي النشيد الأسري كالعادة :الله يخليكلي ياوالدتي هذا زين ماشاء الله ونتفخر أنا ونشك أني ملكت العالم لكن ما كل ليلة جموعة ؛ هذه المرة تغير وجه وخرصني وقالي:لعليات مايقولو الشعر!،أنصدمت وكسحت وماعرفت شنعدل المهم فمت أنه ممكن يشك عني معدلة قصيدة غزلية وذاك النوع وإياك أنبرأ راسي قلتله:حنين نقراهالك وقريتها وظهرتلو عنها عن فلسطين واليهود ..وفعل ماترك...ماتغيرت ملامحته وتم ألا منفكع وخزرني وقالي: آها الشعر ماهو لعليات أمشي أقراي دروسك. عرفت عن الحق حق ودليت وذني وعرفت عني عدلت شيء خاسر وأمشيت (أطول مني الذيب وقفة) ولميت الورقة وصبح أعطيتها للأستاذ وفقدت إهتمامي بالموضوع ولاني مذكرة يكانو صححلي أو لا وبعدها زين عندي نقرأ الشعر طبعا نحن موريتانيين وذاك عادي لكن أستمر معاي حب الورقة ولقلم وكتابت خروجوا (وني بعد بوالدي إلين يعرف عني لحلحت فيه في النت الخزرة تعود طرشة الله يخليهلي). السؤال هل الأهل عندنا لايعملون علي تنمية مواهب أبنائهم؟ (والله عجالة عن ذوك الشفرات) هل شعرت أنك عندك موهبة تشعر أنك لم تنمها لعدم الدعم من الأهل أوالخوف من المجتمع أحيانا؟(الرسم...تعدال مريه طن طن...كتابة خروجو...) ماذا كنت تتمني أن تعمل لو وجدت الدعم؟(فكر حت عنك سوقي علي راسك ظرك مبيقة) أحلام أنثي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق